INTERNATIONAL COUNCIL
SUPPORTING FAIR TRIAL and
HUMAN RIGHTS

Registration No. : 2795

Follow us

  • rss
  • twitter
  • facebook
  • youtube
  • instagram

فلسطين: 1500 أسير يشرعون بـ “إضراب الكرامة” داخل المعتقلات الإسرائيلية

فلسطين: 1500 أسير يشرعون بـ "إضراب الكرامة" داخل المعتقلات الإسرائيلية

أكدت مصادر حقوقية فلسطينية بأن أكثر من 1500 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي شرعوا اليوم الإثنين في إضراب مفتوح عن الطعام ضمن "إضراب الكرامة".

وقالت جمعية "نادي الأسير الفلسطيني" الحقوقية إن الإضراب بدأ فعلاً في سجون الاحتلال ويأتي للضغط على إدارة السجون الإسرائيلية لتلبية مطالب الأسرى المختلفة.

وبيّنت الجمعية الحقوقية في حديث لـ "قدس برس"، أن مطالب الأسرى تتمحور حول تحسين ظروف اعتقال الأسرى ووقف سياسة العزل الإنفرادي ومنع الزيارات والاعتقال الإداري.

وكان الأسرى قد أبلغوا مساء أمس الأحد، إدارة سجون الاحتلال بقرارهم خوض الإضراب عن الطعام وقاموا بإعادة وجبات الطعام وحلق رؤوسهم إيذاناً ببدء الإضراب حتى تحقيق مطالبهم.

وأعلنت سلطة سجون الاحتلال وفقاً للإعلام العبري حالة الاستنفار في صفوف عناصرها وقواتها عقب إبلاغها من قبل الأسرى بالإضراب وبدأت بنقل الأسرى المضربين من سجن "رامون" إلى معتقلات أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن أسرى "فتح" بقيادة عضو اللجنة المركزية للحركة الأسير مروان البرغوثي قالوا إنهم سيبدؤون في الـ 17 من أبريل الجاري (وهو يوم الأسير الفلسطيني) إضراباً عن الطعام احتجاجاً على ممارسات إدارة سجون الاحتلال بحق المعتقلين.

ويهدف هذا الإضراب إلى تحقيق عدد من حقوق الأسرى أبرزها: إنهاء سياسة العزل، وسياسة الاعتقال الإداري، إضافة إلى المطالبة بتركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين للتواصل مع ذويهم و مجموعة من المطالب التي تتعلق في زيارات ذويهم وعدد من المطالب الخاصة في علاجهم ومطالب أخرى.

وبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال وفق إحصائية حقوقية حديثة صدرت مؤخرًا قرابة 6500، منهم 57 أسيرة، بينهن 13 فتاة قاصر، وقد بلغ عدد المعتقلين الأطفال في سجون الاحتلال 300، وعدد المعتقلين الإداريين 500 أسير.

ووصل عدد الأسرى القدامى (يُطلق على من مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً) 44 أسيراً، بينهم 29 أسيراً معتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاقية "أوسلو"  (بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل 1993) وأقدمهم الأسيرين كريم يونس وماهر يونس من الأراضي المحتلة عام 1948 المعتقلان منذ كانون ثاني/ يناير عام 1983.

يضاف إليهم الأسير نائل البرغوثي الذي قضى أطول فترة اعتقال في سجون الاحتلال والتي زادت عن 36 عاماً بينها 34 عاماً من الاعتقال المتواصل، وأكثر من عامين بعد أن أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله عام 2014 علماً أنه أحد محرري صفقة "وفاء الأحرار".

هذا ويُحيي الفلسطينيون في الـسابع عشر من نيسان/ إبريل كل عام "يوم الأسير الفلسطيني"، والذي أقر من قبل المجلس الوطني الفلسطيني في دورته العادية بأبريل 1974.